والد الملكة رانيا العبدالله في ذمة الله  

لأول مرة في الكويت… «ورشة لطلاب الجوهر» حول كيفية إعداد المذيع


أنباء الوطن -

لأول مرّة في الكويت، وبعد سلسلة ورش تدريبيّةٍ افتراضيّة جرّاء جائحة كوفيد – 19، تخصّص الإعلامية القديرة رانيا برغوت، طلاب برنامج “الجوهر” للتدريب الإعلامي، بورشة عملٍ موجّهةٍ حول كيفيّة إعداد المذيع، على أن تنطلق في الأول من يونيو المقبل.
وعلى مدى 6 أيّامٍ متواصلة، تغطّي محاور الورشة مجمل التقنيات والأدوات لتمكين المتدرّبين والمتدرّبات من مهارات التقديم التلفزيوني وفنون إقامة الحلقات والبرامج الحوارية، إضافة إلى تمكين كلّ متدرب من تطوير شخصيةٍ فريدةٍ ومستقلّةٍ لذاته أمام الشاشة، تختلف عن غيره من مقدّمي البرامج.
الورشة التي تنظّمها “أكاديمية لوياك للفنون – لابا”، تُعدّ فرصةً لتعزيز الثقة بالنفس لدى المتدرّبين والمتدرّبات، حيث إنّها تتضمّن مجموعة واسعة من المهارات والتطبيقات العمليّة، من ضمنها الوقوف أمام الكاميرا وتجاوز الخوف، وتسجيل مقاطع فيديو، والقراءة من جهاز الأوتوكيو، وضبط لغة الجسد ونبرة الصوت، إضافة إلى إتقان استخدام الأدوات السمعيّة والبصريّة، والتعامل مع معدّي البرامج وفريق العمل خلال التصوير داخل الاستديو.

وتشمل ورشة إعداد المذيع تمارين تدريبيّة داخل الاستديو، إلى جانب نصائح حول كيفيّة تجاوز المتدرّبين لمقابلات العمل بثقةٍ ونجاح، وسبل التسويق والترويج لأنفسهم كمقدّمي برامج. ويتخلّل الورشة كذلك زيارة ميدانيّة لإحدى القنوات التلفزيونيّة في الكويت، لاطلاع المشاركين عن كثب حول آليات تصوير البرامج والنشرات الإخبارية.

وتشكّل الورشة، التي تنعقد في المدرسة القبلية بين الساعة الخامسة عصرًا والثامنة مساءً من كلّ يوم، محطّةً أساسيّة لاكتشاف نقاط القوّة لدى كلّ متدرّب ومعرفة كيفيّة استغلالها، إضافة إلى تنمية الصفات المميّزة أمام الكاميرا بطريقةٍ استثنائيّة، وإتقان فنّ صياغة النص المقروء من خلال التحكّم بعمليّة التنفّس، والالتزام بمواضع الوقف الصحيح، وإيصال المعاني من خلال تلوين نبرة الصوت وتوظيف حركات الجسد، والتخلّص من التوتّر والارتباك المرتبط بمواجهة الكاميرا والجمهور، والتمكّن من أساسيّات وتقنيات التقديم الإذاعي بشكلٍ عام.

يُذكر أنّ برنامج “الجوهر” للتدريب الإعلامي، البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، يُنفّذ في موسمه الثاني برعاية شركة المركز المالي، وجريدة الجريدة، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هيسكو)، وأكاديميّة لابا، وفندق فوربوينتس شيراتون. يقدّم البرنامج للشباب العرب ورش عملٍ إعلامية مكثفة على يد أبرز الإعلاميّين العرب، لتدريبهم على فنون ومهارات الحوار الإعلامي، ولمحاورة ضيوف رياديّين تركوا بصمة في شتّى المجالات بالوطن العربي.