عبدالكريم الدغمي بصحة جيدة وسيغادر المستشفى غدا الخميس #عاجل  

جيفر ساكس خلال القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة: السعودية قادرة أن تكون قوة عظمى تقود التحول للطاقة النظيفة


أنباء الوطن -


 
● جيفري ساكس: السياحة يمكن أن تغير العالم من خلال حلول "خضراء ونظيفة"
 
● باتريشيا إسبينوزا: نحتاج إلى "وحدة الهدف" لمعالجة أزمة المناخ
 
الرياض، المملكة العربية السعودية 01 ديسمبر 2022: أكد جيفري ساكس، مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا الأمريكية، أن المملكة العربية السعودية قادرة على أن تكون "قوة عظمى" على صعيد الطاقة الشمسية على مستوى العالم وتساهم في قيادة التحول المستدام وتسريع الانتقال إلى حلول الطاقة المتجددة على مستوى العالم.
 
ساكس الذي كان يتحدث أمام عدد من كبار قادة قطاع السفر والسياحة خلال القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر   والسياحة بدورتها الثانية والعشرين المنعقدة في الرياض شدد على أن منطقة الشرق الأوسط ككل تمتلك الإمكانيات التي تؤهلها لتكون في موقع القيادة على المستوى الدولي لتحقيق أهداف الحياد الصفري للكربون.
 
وقال ساكس: "نحتاج إلى أن نكون مصدر إلهام لثورة حقيقية في مجال الطاقة المستدامة، حيث يمكن للسياحة أن تقود بالفعل التحول العالمي من خلال إنتاج طاقة نظيفة وخضراء، وكذلك من خلال التأكيد أمام جميع صناع القرار وكبار السياسيين والاقتصاديين ورجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني أن الإنسانية موحدة وأن عالمنا واحد، ويمكن لهذه المنطقة من العالم أن تكون قوة عظمى على صعيد إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الهيدروجين، ويمكن للمملكة العربية السعودية أن تكون الرائدة على هذا الصعيد."
 
من جانبه، دعا الرئيس الإندونيسي السابق، سوسيلو بامبانغ، قادة العالم إلى توحيد توجهاتهم والتوافق على إنهاء لعبة "تبادل الاتهامات" بين الدول النامية والدول المتقدمة.
 
وقال بامبانغ: "التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو التعامل مع تداعيات التغير المناخي، وهذا التحدي يعيدنا من جديد للحديث عن أهمية التعاون والتشارك، وعلينا تعزيز التعاون على المستويات المحلية والدولية من أجل الوصول إلى هدف الحياد الكربوني بحلول 2050."
 
وتحدثت سعادة غلوريا جيفارا، كبيرة المستشارين في وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية إن المملكة: "أظهرت بالدليل الفعلي أن الدول ليست مضطرة للاختيار بين الاستدامة والنمو الاقتصادي." مضيفة: "السياحة أظهرت بوضوح قدرتها على أن تكون عنصراً أساسياً في تمكين وتحفيز الاستدامة والنمو الاقتصادي على حد سواء وهذا ما تبرهنه تجربة المملكة على هذا الصعيد."
 
أما باتريشيا إسبينوزا، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، فقد شددت على أهمية وجود قيادة حازمة وواعية لربط السياسات الخاصة بالتغيير المناخي من جهة، وأهداف قطاع السفر والسياحة من جهة أخرى.
 
وقالت إسبينوزا: "ما نفتقده على المستوى الدولي هو وجود قيادة حازمة على المستوى الحكومي وكذلك على مستوى القطاع الخاص والمجتمع الأهلي، ونحتاج إلى توحيد أهدافنا وبناء شراكات وتعزيز التعاون في القضايا التي تهمنا جميعاً من أجل تحقيق أهداف السفر الأكثر استدامة."
 
أما الرئيس المكسيكي السابق، فيليبي كالديرون، فقد حذر من مخاطر تخلف العديد من الدول عن التحرك لتنفيذ سياسات تختص بمواجهة أزمة المناخ، داعياً زعماء العالم إلى ممارسة المزيد من المرونة السياسية على هذا الصعيد.
 
وأضاف: "دول العالم لن تتحرك تجاه قضايا المناخ لمجرد أنها تريد تنفيذ أعمال خيرية، قد تتحرك بعض الدول لدوافع أخلاقية، ولكننا نحتاج لحلول مرنة والمزيد من البراغماتية والحوافز لأن قادة الأعمال لن يتحركوا بالضرورة بالصورة التي نرغب بها."
 
يشار إلى أن القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة بدورتها الثانية والعشرين كانت الأكبر في تاريخ القمم السابقة، وجمعت كبار قادة قطاع السياحة العالمي إلى جانب أكثر من 300 مشارك وما يزيد عن 60 سفيراً ودبلوماسياً إلى جانب 250 مديراً تنفيذياً و55 وزيراً وعدد من رؤساء الدول السابقين.

Sustainability ‘superpower’ Saudi Arabia to lead clean energy revolution, says expert at Riyadh’s WTTC Summit
 
• Author Jeffrey Sachs: Tourism can change the world by being ‘green and clean’
• UN’s Patricia Espinosa: We need ‘unity of purpose’ to tackle climate crisis
 
Riyadh, Saudi Arabia: 1 December 2022 – Saudi Arabia can become a solar energy “superpower” that drives a global sustainability revolution and accelerates the world’s renewable energy transition, tourism leaders heard today.
 
Jeffrey Sachs, Director of the Center for Sustainable Development at Columbia University, highlighted the region’s potential to lead a concerted push toward net-zero emissions during the 22nd World Tourism and Travel Council (WTTC) Global Summit in Riyadh.
 
“We need to inspire a sustainability revolution,” Sachs said. “Tourism can really change the world by being clean and green but also by showing everyone – politicians, business leaders and civic society advocates – that we are one world and one people. Another solution for this region is to become a superpower in solar and hydrogen power, which Saudi Arabia can lead in.”
 
With the world facing a climate and biodiversity crisis, Susilo Bambang Yudhoyono, former president of Indonesia, called on world leaders for a mindset shift and an end to the “blame game” between developed and developing nations.
 
“The main challenge we face in tackling climate change again goes back to cooperation and partnerships,” he said. “We need to improve cooperation and partnerships at a local and global level to achieve net zero emissions by 2050.”
 
HE Gloria Guevara, Chief Special Advisor for Saudi Arabia’s Ministry of Tourism, said: “Saudi Arabia has shown that you do not need to choose between sustainability and economic growth. Tourism has clearly demonstrated its potential to become a key enabler of both and the Kingdom has continued to show how one can add value to the other.”
 
Patricia Espinosa, Executive Secretary of the United Nations Framework Convention on Climate Change, said leadership at the intersection between climate change, travel and tourism was vital.
 
“What we are lacking globally is leadership on the side of government, on the side of private sector and on the side of civil society,” she said. “We need to develop a unity of purpose to build partnerships and foster more cooperation on the issues that matter to all of us to make travel more sustainable.”
 
Felipe Caledron Hinojosa, former president of Mexico, warned that many nations would still “fail to act” on the climate crisis and called for pragmatism from leaders.
 
“Many countries are not going to act on climate out of charity or generosity,” he said. “We may be moved by ethical motives, but we need pragmatic solutions and incentives because business leaders are not going to act in the way we need them to.”
The 22nd WTTC Global Summit was the biggest-ever meeting of global tourism and travel leaders, attracting nearly 3000 delegates, 55 government ministers, 60 ambassadors and diplomats, more than 250 CEOS and, former presidents, heads of state and other dignitaries.