والد الملكة رانيا العبدالله في ذمة الله  

«المقاولين» وبلدية الزرقاء : يجب إعادة الاعتبار للعمالة المحلية


أنباء الوطن -

 

أكد لقاء جمع بين نقابة المقاولين وبلدية الزرقاء، ان المحافظة «منجم من الكفاءات القادرة على العمل بقطاع المقاولات» ويجب العمل على إعادة الاعتبار للعمالة المحلية في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال زيارة نقيب المقاولين يرافقه أعضاء «لجنة المادة الثامنة» في النقابة وأمين سر فرع الزرقاء أحمد خريسات واللجنة الادارية للفرع، وذلك ضمن الجولات التي يقوم بها المجلس لطرح التحديات والمشاكل التي يواجهها قطاع المقاولات الأردني في محافظات المملكة.

وقال نقيب المقاولين ايمن الخضيري ان الزرقاء تعتبر من أهم المحافظات في رفد قطاع المقاولات بالعمالة الماهرة ناهيك عن امتلاك المحافظة للعديد من المشاريع الوطنية والمصانع الهامة التي تصب في مصلحة المقاول الأردني والمصلحة العامة.

وبين أن مجلس النقابة يسعى إلى ضبط عمل المقاولات في القطاع الخاص، في ظل وجود بعض التجاوزات والظواهر التي تؤثر سلباً على القطاع والتي من أخطرها ظاهرة التختيم».

وأشار إلى أن لائحة تنظيم العمل بالقطاع الخاص، التي عملت عليها النقابة، هدفها محاربة ظاهرة التختيم، من خلال تغليظ العقوبات واتخاذ العديد من الإجراءات، مؤكداً أن تطبيقها بمساندة الجهات المسؤولة، ستعمل على ضبط المشهد والمساهمة في حل مشكلة البطالة بقطاع المقاولات وتشغيل ما يزيد على 500 مقاول.

وبين الخضيري ان كل دينار يعمل في قطاع المقاولات فإن «38 إلى 42» قرشا تعود على شكل فوائد وضريبة للدولة بشتى انواعها كونه قطاع محرك تعمل معه 80 - 120 مهنة ويشغل 15% من الأردنيين بطريقه مباشرة او غير مباشرة ، ويحرك 20- 25 % من تسهيلآت البنوك. 

وقال الخضيري إن مجلس النقابة، لتنظم العلاقة بين المالك والمقاول، وتحدد الخطوات الواجب إتباعها من كليهما عند تصديق العقود والتي من أبرزها توقيع الفريقين على سند تعهد والتزام «بعدم التنازل عن العقد أو بيعه لأي طرف آخر غير مصنف وغير مسجل في نقابة المقاولين».

بدوره أكد رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، أن نقابة المقاولين من النقابات المحورية والأساسية، وساهمت في تنظيم المهنة، ولها مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الاجمالي.

وأشار المومني إلى أن محافظة الزرقاء تعتبر من المحافظات التي تمتلك عمالة محلية ماهرة في قطاع الإنشاءات، مؤكداً أن الزرقاء «منجم من الكفاءات القادرة على العمل بقطاع المقاولات» ويجب العمل على إعادة الاعتبار للعمالة المحلية في الوقت الراهن.

وأشار عضو مجلس نقابة المقاولين الدكتور عامر الضمور (مقرر لجنة المادة الثامنة)، أن لائحة تنظيم عمل المقاولات بالقطاع الخاص، لديها الكثير من الإيجابيات من أهمها العمل من خلال مقاول مصنف وذلك لضمان الحقوق.