عاجل | المجالي يؤكد ضرورة تسويق ودعم قانون البيئة الاستثمارية الجديد  

الصفدي يجري سلسلة لقاءات ومباحثات في نيويورك


أنباء الوطن -

 عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، يوم أمس في نيويورك، سلسلة لقاءات مع عددٍ من نظرائه وزراء الخارجية والمسؤولين الدوليين المشاركين في أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشملت اللقاءات اجتماعات ومحادثات مع وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، ووزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو، ووزير خارجية جمهورية البرتغال جواو كرافينيو، ووزير خارجية جمهورية مالطا إيان بورج.

وركزت اللقاءات على سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي، والخطوات المتخذة لتوسعة التعاون في مختلف المجالات، وبما يصب في خدمة المصالح المشتركة. كما تناولت المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وجهود حل الأزمات في المنطقة.

ووقع الصفدي ونظيره الهنغاري بيتر سيارتو مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال إدارة المياه بين البلدين.

كما شارك الصفدي ‬في اجتماع وزاري حول المستجدات الدولية والتطورات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي استضافته دولة ‫قطر‬ ونظمته بالتعاون مع معهد السلام الدولي ومركز ويلسون للأبحاث.

والتقى الصفدي أيضاً وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) الدكتورة رولا دشتي في اجتماع بحث أوجه التعاون بما فيها المشاريع والبرامج القائمة والمبادرات المستقبلية لدعم العملية التنموية في المملكة.

إلى ذلك، ينظم الأردن والسويد، مساء اليوم في نيويورك، اجتماعاً وزارياً في إطار جهود حشد الدعم الدولي اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وعدد من الوزراء من الدول الداعمة لعمل الوكالة ومشاريعها. يُذكر أن الأردن والسويد عملا معاً منذ العام ٢٠١٨ لحشد الدعم السياسي والمالي للأنروا، حيث نظما عدة اجتماعات دولية أسهمت بشكل رئيس في حشد الدعم للوكالة لضمان الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها الخمس وفقاً لتكليفها الأممي.