عبدالكريم الدغمي بصحة جيدة وسيغادر المستشفى غدا الخميس #عاجل  

القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس إدارات غرف التجارة والقطاعات غدا..إضافة أولى


أنباء الوطن -

** 15 مترشحا يخوضون انتخابات غرفة تجارة الزرقاء

وتتنافس كتلتان على الفوز بمقاعد مجلس إدارة غرفة تجارة الزرقاء، الأولى كتلة (النهضة) وتضم: حسين شريم وزياد البغال وباسم الكيلاني وموسى أبو لاوي وخالد الزواهرة وجهاد المرايرة وفايز سكاكا ومحمد الشيشاني وعماد أبو البندورة.
أما كتلة (الوفاق) فتضم: لطفي الزين وجهاد السموعي وسليم الشمالي وعصام بشارات وخليل القاضي وأكرم أبو الفول.
ويبلغ عدد المؤسسات التجارية المسجلة في الهيئة العامة للغرفة والتي يحق لها الاقتراع في انتخاباتها، 1268 شركة ومؤسسة تجارية وخدمية حسب كشوفات الناخبين النهائية المنشورة على موقع الهيئة المستقلة للانتخاب .
وتعد غرفة تجارة الزرقاء من أقدم الغرف التجارية في المملكة وأعرقها، حيث يعود تأسيسها إلى عام 1958 وهي تعد أكبر الغرف التجارية في المملكة بعد العاصمة عمان، حيث ينتسب إليها أكثر من 11 ألف تاجر من مختلف القطاعات التجارية.
وتتمثل رسالة الغرفة التجارية في الزرقاء في إدارة علاقاتها مع القطاعات التجارية والمساهمة في تطوير التشريعات الاقتصادية بما يتناسب مع مصالح منتسبيها للنهوض بالقطاع التجاري.
وتهدف الغرفة إلى توعية القطاعات التجارية بالأمور المتعلقة بالأعمال التجارية: الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الغرفة لمنتسبيها، تعزيز علاقات الغرفة مع المؤسسات الأخرى وتطويرها لخدمة القطاع التجاري، إضافة إلى المشاركة في تنمية التجارة الأردنية وتطويرها لخدمة كافة أبناء المملكة .
وتسهم الغرفة في رسم السياسات المتعلقة بالقطاع التجاري وفي وضع الاستراتيجيات والخطط اللازمة لتنفيذها من أجل تحقيق المشاركة بتنمية التجارة وتطويرها وتعمل على نشر التوعية والتثقيف عبر تعزيز مفهوم "الاقتصاد المعرفي" القائم على مواكبة أحدث المعارف والخبرات وتنمية المهارات اللازمة للنهوض بالقطاع التجاري بوصفه ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني.

** 15 مترشحا بانتخابات غرفة تجارة جرش
بدوره، قال رئيس لجنة الإشراف على انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة جرش محمد العلاونة، إن هناك 15 مترشحا يتنافسون على مقاعد مجلس الإدارة للدورة الجديدة 2022-2026، فيما يبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع 448 شخصا منهم 29 سيدة.
ويتوزع المترشحون على كتلة (النهضة) التي تضم مصطفى المارديني وعلي الرواشده ومأمون حوامده وعقاب القادري واياد عبد الدايم وإدريس الربيع .
والثانية كتلة (التاجر) وتضم، محمد العتوم ورائد الكنجي وأحمد الكايد وسليمان العباس وحسين الحوامده وعماد جرن وأحمد عضيبات وعبد الرؤوف الشوبكي وإبراهيم الصمادي.
وأشار مدير غرفة جرش حمزة الطيطي إلى أن الغرفة تمثل القطاع الصناعي والتجاري وتعمل على تطوير وتعزيز قاعدة البيانات والمعلومات من أجل تطوير الخدمات المقدمة لأعضائها ورعاية مصالح التجار.
وأضاف، أن من مهام الغرفة حل الخلافات بين التجار وتدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمل على جذب الاستمارات المحلية والأجنبية، وتتمتع الغرفة باستقلال مالي وإداري وتقوم بإصدار شهادات المنشأ.

** 340 ناخبا لانتخابات غرفة تجارة معان

من جهته، قال رئيس لجنة الأشراف على انتخابات غرفة تجارة معان محمد الدحيات، إن التجار الذين يحق لهم المشاركة بعملية الاقتراع التي ستجري بمقرها، وصل إلى 340 ناخبا، فيما هناك 18 مترشحا من مختلف مناطق المحافظة يتنافسون على مقاعد مجلس الإدارة.
والمترشحون بحسب الدحيات هم: عبدالله صلاح وأسامه سعيد ومحمد أبو كركي وسامي عليان وأسامه النوافلة وفواز المشاعلة وخالد كريشان ومحمد الشاويش وعبد الله المشاعلة ونعيم الشمري وإبراهيم أبو صالح وأيمن الرواشدة وأحمد الحسنات ومحمد المعاني وشاهر القرامسة وأحمد أبو رخية ومد الله الهباهبة وإبراهيم أبو صالح.
يشار إلى أن غرفة تجارة معان تأسست عام 1929 وينتسب لها ما يقارب 2500 منشأة تجارية.

** 19 مترشحا بانتخابات غرفة تجارة الكرك

ويتنافس على مقاعد مجلس إدارة غرفة تجارة الكرك 19 مترشحا، فيما يبلغ عدد أعضاء الهيئة العامة الذين يحق لهم الاقتراع 480 تاجرا.
ويتوزع المترشحون على كتلتين، واثنين مستقلين، الأولى كتلة (الوفاء)، وتضم ممدوح القرالة وخالد الحباشنة وناظم الحوراني وعبدالله جبريل وأيمن الجامدة وسامي المبيضين وأحمد المدني ومحمد صرايرة ومحمد القروم.
أما الكتلة الثانية فهي (الكرك)، وتضم أحمد البستنجي وفايز الزيادين وسالم سلهب وخليل الشرفا ووليد الضمور وسهل الحباشنه وتوفيق الاغوات وبكر الكساسبة، بالإضافة إلى معتز القروم وعمر الشمايلة كمستقلين
يشار إلى أن غرفة تجارة الكرك تأسست عام 1951 وكانت تضم فقط عشرات التجار لكن مع توسع الحركة التجارية تضاعف أعداد منتسبيها، وتسعى لخدمة الاقتصاد الوطني والقطاع التجاري والخدمي وتذليل العقبات وتشجيع الاتفاقيات الثنائية والتجارة البنية وتشجيع أستقطاب الاستثمارات وإيجاد فرص جديدة للعمل.
** 10 مترشحين بانتخابات غرفة تجارة مأدبا
من جهتها استكملت لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة مأدبا استعداداتها لأجراء انتخابات الغرفة، بحسب رئيس اللجنة المهندس خالد القسوس.
وقال القسوس، إن عدد أعضاء الهيئة العامة للغرفة من المؤسسات التجارية التي يبلغ رأسمالها 5 آلاف دينار ومسدد للاشتراكات السنوية بلغ 384 مؤسسة يحق لها المشاركة بعملية الاقتراع.
وأضاف، أنه ترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة 10 مترشحين فقط، يتنافسون على تسعة مقاعد، ما يعني أن مترشحا واحدا فقط لن يفوز بعضوية الغرفة.
والمترشحون هم: حسام عودة ومازن الزيتاوي ويوسف السوريكي ويوسف صليح الشنب ومحمد المعايعة وعوني حمارنة وعيد الفلاحات ومحمود الطرمان وإبراهيم النجادا واكرم أبو حشيش.
 

** 9 مترشحين لغرفة تجارة السلط

وفي السلط فقد بلغ عدد المترشحين لمجلس إدارة غرفة التجارة تسعة مترشحين، وهو عدد المقاعد المخصصة للغرفة وهم سعد سالم البزبز وحسن الخرابشة ومحمد الطالب وأحمد أبو هزيم وتيسير الزعبي وسائد عربيات وعصام غبون وماهر الأخرس وفايز أبو جمل، فيما يبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع ألف ناخب.
وتعتبر غرفة تجارة السلط التي يبلغ عدد منتسبيها 5 الآف، من أقدم وأعرق الغرف التجارية في الوطن العربي، حيث تأسست في عام 1883 وقد تشكلت في العهد العثماني وكانت تعرف باسم (تجارة اوطه سي ) وكانت تهتم بالقطاع التجاري في المدينة .
وتسعى غرفة تجارة السلط إلى تنشيط الحركة الاقتصادية ومواجهة أي صعوبات تعرقل نشاطات القطاع التجاري حيث يمتد نشاطها ليشمل مناطق بلدية السلط الكبرى وألوية ماحص والفحيص وعين الباشا ودير علا.

** 18 مترشحا لانتخابات غرفة تجارة العقبة

بدورها، حددت غرفة تجارة العقبة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز مركزا للاقتراع في انتخابات الغرفة التي يتنافس فيها 18 مترشحا موزعين على كتلتين، فيما يبلغ عدد المقترعين 1625 ناخبا من أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية العاملة في محافظة العقبة ويمثلون مختلف القطاعات التجارية في المدينة السياحية التجارية الجنوبية .
ويتنافس على مقاعد مجلس إدارة الغرفة 18 مترشحا هم: جمال زيتون ونائل الكباريتي وموسى رزق ورامي الرياطي ومنصور شعث وسلامه المعايطه ومعن الزريقات وصباح أبو العز وأحمد شاهين وخماش ياسين وواصل الخصاونه وكامل القدره وعبد القادر الملاحيم وأسامه أبو طالب وعبد الله عابدين وسمير الخنشيري ونضال ذباح الجمل وإبراهيم فرجيان.
وتأسست غرفة تجارة العقبة عام 1965 ويبلغ عدد أعضاء هيئتها العامة 2900 عضوا، وتسعى لخدمة الأعضاء وتلبية احتياجاتهم وتقديم أحدث المعلومات عن السوق والاقتصاد والمساعدة في فتح أسواق التجارة الدولية وحل الخلافات التجارية بالتحكيم وتشجيع ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإصدار شهادات المنشأ وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات الاقتصادية.

** 10 مترشحين في انتخابات غرفة تجارة المفرق

ويتنافس 10 مترشحين في انتخابات غرفة تجارة المفرق للفوز بمقاعد مجلس إدارة الغرفة.
ويبلغ عدد أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة المفرق التي تأسست عام 1972 ويحق لهم المشاركة بعملية الاقتراع 910 أعضاء .
ويتنافس على مقاعد غرفة تجارة المفرق 10 مرشحين هم: خيرو المشاقبة وجودت الشديفات وعماد الشملان وغاندي الطلافحة وصلاح الحايك وجميل الخزاعلة ورشيد الدحلة ومحمد الزيادنة وشرحبيل الشديفات ونبيل الوقفي.

** 11 مترشحا لانتخابات غرفة تجارة عجلون

بدوره، قال رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة عجلون هاشم أبو احمده، أن 11 تاجرا تقدموا بطلبات ترشح لخوض انتخابات الغرفة يتوزعون على قطاعات تجارية متعددة.
والمترشحون هم: عرب الصمادي ومحمد البعول ومرضي المومني وسمير القضاة ومحمد الشويات وحمزة الصمادي وأيمن العيان وحكم محمد بعاره وعدنان شعبان وعبدالله الزغول ومحمود عمايرة.
وأشار إلى أن عدد الذين يحق لهم الاقتراع بالانتخابات يبلغ 135 تاجرا من مختلف القطاعات التجارية في المحافظة.
يشار إلى أن غرفة تجارة عجلون تشهد ولأول مرة منذ تأسيسها انتخابات حيث كان يتم أعضاء مجلس الإدارة بالدورات السابقة بالتزكية.
والغرفة منذ تأسيسها عام 2009، تعمل على توفير المعلومات والإحصاءات التجارية وتقديم المقترحات المتعلقة بالقوانين والأنظمة الاقتصادية وبما يسهم في تطوير الأعمال التجارية والصناعية وازدهارها، والوصول إلى بيئة أعمال جاذبة ومحفزة للاستثمار والتجارة.
وتقدم غرفة تجارة عجلون خدمات المصادقة على شهادات منشأ للبضائع والمنتجات الصناعية والزراعية وسجلات الأعضاء المنتسبين لديها وتقديم الدعم لمنتسبيها المتضررين والمحتاجين وفض المنازعات والخلافات بطرق ودية ومن خلال التحكيم.

** كتلتان تتنافسان بانتخابات غرفة تجارة الطفيلة

من جهته أكد رئيس لجنة الإشراف على انتخاب غرفة الطفيلة المهندس سمير الزحيمات، جاهزية اللجنة لإجراء انتخابات مجلس إدارة الغرفة التي ستقام في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز .
ويتنافس على الفوز بمقاعد مجلس إدارة الغرفة لأعضائها التسعة، 18 مترشحا موزعين على كتلتين، فيما يبلغ عدد المقترعين من الهيئة العامة 211 تاجرا من مختلف القطاعات التجارية في المحافظة .
وترشح لانتخابات مجلس غرفة تجارة الطفيلة، عودة الله القطيطات وفخري العوران وعلي الرواشده وأحمد الخصبه وأكرم الخلفات وياسين الحجايا وعصام العطيوي وياسين القوابعه وإبراهيم العمايره وجهاد العوران.
كما ترشح لانتخابات الغرفة أحمد الحجاج وجهاد الهوامله وسعود الخمايسه وإبراهيم العطيوي ومحمد الفريجات وسلامه زنون وأحمد القوابعه ومحمد القرارعة .
وبين الزحيمات، إنه تم تخصيص لجنة للفرز والاقتراع وصندوقين للاقتراع موزعة في قاعتين في وقت تم فيه إنهاء جميع الاستعدادات الفنية واللوجستية لضمان إجراء العملية الانتخابية بيسر وسهولة وبأقصى درجات الشفافية والنزاهة، لافتا إلى أن صناديق الاقتراع ستفتح أمام المقترعين الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء، حال اكتمال النصاب القانوني.
يتبع..يتبع
--(بترا)