عبدالكريم الدغمي بصحة جيدة وسيغادر المستشفى غدا الخميس #عاجل  

نائب : تمديد صلاحية


أنباء الوطن -

 نفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في بيان صحفي أصدرته اليوم الأحد، المعلومات المتداولة حول قبولها تمديد فترة صلاحية كمية من منتج برغر الدجاج.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات إن المؤسسة لم توافق على الطلب المقدم خلال فترة جائحة كورونا بشأن تمديد مدة صلاحية كمية من منتج برغر الدجاج، وحجزت الكمية بالكامل وأتلفتها في حينه، وذلك بعد دراسة الطلب بحسب التعليمات الأصولية الناظمة، ومن قبل لجنة تضم خبراء وفنيي غذاء يمثلون وحدة إدارة المخاطر وقسم المتداول وقسم المواصفات في المؤسسة.
وأضاف أن المؤسسة أصدرت كتابا بخصوص إتلاف كامل الكمية المتحفظ عليها من ذلك المنتج بتاريخ 16/8/2020 ومحضر إتلاف بتاريخ 12/9/2020 وبمشاركة مندوبين من ضريبة الدخل والمبيعات وديوان المحاسبة، رغم ظروف جائحة كورونا والظروف الاستثنائية التي شهدها الأردن والعالم آنذاك.
ولفت مهيدات إلى أن مدة صلاحية المنتج المصدر تبلغ (12) شهرا إلا أنه جرى تخفيضها إلى مدة شهرين فقط بناء على طلب سلسلة المطاعم.
يذكر أن المؤسسة أصدرت بيانا توضيحيا بهذا الشأن في تاريخ 2022/12/26 لتوضيح حيثيات الموضوع.

وكان النائب عدنان مشوقة وجه مؤخرا ، سؤال نيابي ثانِ لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، حول مؤسسة الغذاء والدواء بشأن شحنة دجاج فاسد.

وجاء هذا السؤال استنادًا لأحكام المادة (96) من الدستور الأردني وعملا بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب .
نص السؤال
1. ما هي الأسباب التي دفعت مديرية الغذاء بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء بالموافقة على تمديد صلاحية مادة برغر الدجاج منتهي الصلاحية والتي تقدر كميتها ب (37770) كغم لصالح احدى الشركات الاستثمارية والتي تمتلك سلسلة مطاعم في الأردن، وما مدى قانونية هذا الاجراء؟


2. تزويدي بجميع النسخ المتعلقة بهذه القضية بما فيها (طلب التمديد المقدم من الشركة المذكورة، كتاب رفض مديرية الغذاء للتمديد، نتائج فحص العينات المنتهية الصلاحية، كتاب الموافقة على التمديد).


3. في حين ان مديرية الغذاء رفضت طلب التمديد من خلال كتابها الصادر والذي يحمل رقم 3/1/3/13032، ما هي الأسباب التي دفعت مدير مديرية الغذاء الى التراجع عن قراره والموافقة على التمديد لاحقاً؟