التعليم العالي: بدء استقبال طلبات المنح الخارجية اعتبارًا من الأربعاء  

البنك الأردني الكويتي يعزز ريادته في مجال الاستدامة ويحصل على جائزة Green Bond of the Year العالمية


أنباء الوطن -

 

 

في خطوة تؤكد ريادته في تعزيز استدامة القطاع المصرفي، أعلن المنتدى العالمي لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة (The Global SME Finance) عن فوز البنك الأردني الكويتي بجائزة Green Bond of the Year العالمية لعام 2023، وذلك تقديراً لجهوده في تعزيز النمو المستدام من خلال دمج الاستراتيجيات في عملياته وخدماته المصرفية.

وحصل البنك على هذه الجائزة المرموقة بعد منافسة قوية مع عدد كبير من البنوك والمؤسسات المصرفية من مختلف دول العالم، وذلك خلال حفل التكريم الذي أقيم في مدينة مومباي - الهند بحضور أكثر من 700 شخص من 70 دولة، وبالشراكة مع برنامج المساعدة الفنية للسندات الخضراء التابع لمؤسسة التمويل الدولية التي منحت المؤسسات الجديرة بالتقدير جائزة السندات المستدامة لهذا العام، حيث تمثل المشاركات الفائزة العدد المتزايد من المؤسسات المالية التي تدرك أن السندات الخضراء والاستدامة لها دور حاسم تلعبه في معالجة أزمة المناخ المستمرة، ومساعدة المؤسسات المالية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي هيثم البطيخي: "نأمل في أن يؤدي هذا الإنجاز إلى تشجيع البنوك والمؤسسات المالية في الأردن على إصدار السندات الخضراء، والذي يتوافق مع خطط العمل الوطنية للنمو الأخضر (2021-2025)، حيثُ وضِعَت هذه الخطط لتوسيع طموحات الأردن المناخية والتنمية المستدامة من خلال دمج خطة النمو الأخضر وتغير المناخ وأهداف التنمية  ولتوفير حلول تمويل مبتكرة في السوق الأردني.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال رئيس تنمية أعمال الشركات  في البنك الأردني الكويتي فادي خليل: "نحن فخورون بكوننا أول بنك في الأردن يصدر سندات خضراء  بدعم من برنامج التمويل المناخي المختلط بين كندا ومؤسسة التمويل الدولية والذي كان له دور فعال في جعل هذا الإنجاز ممكنًا من خلال استثماره بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، وتخصيص عائداته لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، والسيارات قليلة الإنبعاثات الكربونية، والبنية التحتية والمباني الخضراء والأنظمة الموفرة للطاقة وموارد المياه وإعادة التدوير والإقتصادات الدائرية المستدامة، ودعم المشاريع الصديقة للبيئة".

وتابع:" حصولنا على هذه الجائزة يعكس مدى التزامنا الراسخ بالاستدامة والتنمية المستدامة، حيث إننا نؤمن بأن الاستدامة هي استثمار في المستقبل، ونحن في البنك الأردني الكويتي من أقوى الداعمين للجهود الرامية إلى بناء اقتصاد أخضر".

ومن جانبه، ثمن خواجه أفتاب أحمد، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان حصول البنك الأردني الكويتي على هذه الجائزة كشهادة على الدور الرائد الذي يقوم به البنك في تمويل المشاريع البيئية، مؤكداً مدى حماسه من أجل توحيد الجهود في المرحلة المقبلة، كما أعرب عن أمله بأن يؤدي هذا إلى تشجيع البنوك الاخرى لتبني المشاريع المستدامة الذكية المراعية للمناخ في الأردن ويشجع البلدان الأخرى على أن تحذو حذو الأردن.

 

وتعود رحلة الاستدامة في البنك الأردني الكويتي لسنوات سابقة حيث حقق خلالها العديد من الإنجازات بدءاً من اعتماد شروط تمويل تفضيلية لمشاريع الطاقة المتجددة، وحتى بناء محطة طاقة شمسية خاصة به عملت على توليد 70% من إجمالي استهلاكه من الكهرباء.

من الجدير بالذكر أن هذه الجائزة العالمية تسلط الضوء على الممارسات الناجحة والمنتجات والخدمات المبتكرة، التي ساهمت بشكل كبير في توسيع نطاق التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المالية.

 

 

Jordan Kuwait Bank Awarded “Global Green Bond of the Year 2023.”

Jordan Kuwait Bank (JKB) was awarded with the Global Green Bond of the year at the Global SME Finance Forum – India, Mumbai, which was led by the International Finance Corporation (IFC).

The Bank acquired this prestigious award by competing against various banks and financial institutions globally. The award was presented during the ceremony attended by more than 700 participants form 70 countries.

JKB’s commitment towards the economy was evident back in March 2023 through the issuance of a USD 50 million Green bond. This comes as part of Jordan’s shift to a green economy, financing, paving the way for projects that reduce greenhouse gas emissions, promotes renewable energy, green infrastructure, and energy efficiency. Additionally, it focuses on managing water resources, encouraging recycling, fostering sustainable economies, and creating job opportunities.

Haethum Buttikhi – Chief Executive Officer at Jordan Kuwait Bank – expressed his hope towards this achievement to encourage more banks and financial institutions in Jordan to issue green bonds. This supports the national Green Growth Action Plan (2021-2025), which integrates climate and sustainable development goals into sectoral frameworks, advancing Jordan’s environmental and sustainable ambitions.

Regarding such an accomplishment, Fadi Khalil – Head of Corporate Business at JKB – stated: “This award recognizes our commitment to advancing a green economy. We are proud to be the first bank in Jordan to issue a green bond, supported by IFC, Kingdom of the Netherlands’ Private Sector Development MENA Program for EUR 4 million, and Canada’s-IFC Blended Climate Finance Program’s through their USD10 million investment. The Dutch and Canadian support was instrumental in making this endeavor possible, with proceeds dedicated to funding environmentally friendly projects, promoting clean energy, cutting carbon emissions, and bolstering sustainable development in the Kingdom.”

For his part, Khawaja Aftab Ahmed, IFC Regional Director for the Middle East, Pakistan, and Afghanistan, said: “This well-deserved award is a testimony to the pioneering role Jordan Kuwait Bank plays in climate finance in Jordan, setting the standard for green bonds in the market. We are very excited to have joined forces in this journey and look forward to seeing more banks follow suit, paving the way for Jordan’s greener future.”

It is worth mentioning that the Global SME Finance Award highlights the successful practices of financiers and celebrates innovative products and services that have significantly expanded financing for SMEs and financial institutions.