عبدالكريم الدغمي بصحة جيدة وسيغادر المستشفى غدا الخميس #عاجل  

أكاديمي: العلاقات الزوجية في الاردن ليست بخير


أنباء الوطن -

علاء ناجي  

وصف الاكاديمي الاستاذ المشارك المتخصص في علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية يوسف ضامن الخطايبة، العلاقات الزوجية في الاردن بانها ليست بخير بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة 

وأضاف الخطايبة في تصريحات لموقع خبرني ،مساء اليوم الثلاثاء، أن الاوضاع الاقتصادية الصعبة تؤثر سلبا على العلاقات الزوجية والاسرية بشكل عام حيث تعمل على رفع معدلات التفكك الأسري والتي تتجلى في أبرزها بالطلاق.

وتابع ان رقعة الطبقة الفقيرة تتسع بشكل غير مسبوق في المجتمع بالتزامن مع ارتفاع نسبة البطالة مما يؤثر على العلاقات الزوجية بشكل مباشر والعلاقات المجتمعية بشكل اخر.

واشار الخطايبة الى ان اقتصاد الاسرة يؤثر على حياة الفرد وقدرته على المعيشة في ظل الظروف الصعبة حيث ان المؤشرات الاجتماعية تشير الى ان هناك تراجعا نسبيا في قوة العلاقات وفقا للدراسات العالمية. 

ونوه الى ان الارقام الرسمية الصادرة عن نسب الطلاق في الاردن لا تمثل الارقام الحقيقة على ارض الواقع ، مشيرا الى ان الدراسات العالمية سجلت النسبة المتوسطة من عام ( 2000 - 2020 ) ( 23.6 ) اي انه من بين 100 شخص يتزوج 24 منهم تفشل علاقاتهم الزوجية لعدة عوامل والتي ابرزها الاقتصاد الذي يلبي احتياجات الفرد واشباعاته.  

ودعا الخطايبة الجهات المعنية لتفعيل دور مكاتب الاصلاح الاسري والارشاد الاجتماعي من خلال عقد دورات للمواطنين للتخفيف من التفكك الاسري في المجتمع الاردني.