التعليم العالي: بدء استقبال طلبات المنح الخارجية اعتبارًا من الأربعاء  

قادة الإعلام العربي في الأردن لمعالجة واقع الإعلام .. ودراسة مستقبله


أنباء الوطن -

 

برعاية رئيس الوزراء الأردني والشراكة مع جامعة الدول العربية 

يلتئم في المملكة الأردنية الهاشمية يوم الأحد الموافق  5 فبراير  2023  شمل العشرات من النخب الإعلامية العربية في ملتقى قادة الإعلام العربي في دورته (الثامنة) تحت عنوان " صناعة الإعلام في ظل المتغيرات" الذي تنظمه هيئة الملتقى الإعلامي العربي بالتعاون مع وزارة الإتصال الحكومي في المملكة ، وقطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر هاني الخصاونة. 

وقال الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي المستشار ماضي عبدالله الخميس أن الملتقى يستعرض عبر ثلاث جلسات حوارية واقع ومستقبل الإعلام العربي وسبل معالجة الخلل الذي يعيشه الإعلام ، وكيفية التعامل مع المتغيرات الكثيرة الطارئة على صناعة الإعلام ، وذلك عبر ثلاث جلسات حوارية بين المشاركين.
تأتي الجلسة الاولى بعنوان ( واقع ومستقبل الإعلام في ظل المتغيرات .. دور الدولة في تنظيم الإعلام .. بين المهنية والقيدية )).
والجلسة الثانية بعنوان ( أزمات الإعلام العربي .. وسبل تجاوزها .. بين حرية الممارسة ، ومسؤولية المهنة ).
أما الجلسة الثالثة فهي بعنوان ( تحولات صناعة الإعلام .. بين الفكر والتطبيق ).

وأشار الخميس أن هذا الملتقى المهم يأتي في وقت أصبح الحديث فيه حول صناعة الإعلام وأهميته تحتل محورا كبيرا في مناقشة أصحاب المهنة ، لما تشهده تلك الصناعة من متغيرات كبيرة وكثيرة ، وتداخلات من اتجاهات كثيرة الغالب منها لا يمت للمهنة بصلة.
وأن هذا الملتقى يعتبر أحد الخطوات الإيجابية في تنسيق المواقف بين قادة الإعلام العربي ، ووضع خارطة تفاهم حول أولويات العمل الإعلامي ، والقواعد المهنية الأصيلة التي من الضروري الإلتزام بها ، وقواعد نأهيل وتطوير مهارات الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية بشكل عام.

  وأوضح الخميس أننا في الملتقى الإعلامي العربي نحرص على مواكبة الكثير من الأحداث التي تخص الإعلام العربي وتؤثر فيه بقوة ، وأن أنشطة الملتقى المختلفة ناقشت الكثير من القضايا الإعلامية التي تستحق أن نسلط الضوء عليها بما يخدم مسيرة الإعلام العربي ككل. المؤتمر وعلى رأسها الإعلام ودوره في الأحداث والمتغيرات الكثيرة ، ودور الإعلام في الأزمات المختلفة ، وما يساهم به الإعلام من تقريب وجهات النظر أو تباعدها ، اضافة الى دور الإعلام في تدعيم العلاقات العربية،  وهي قضية قد استجد عليها الكثير خلال الأعوام المنصرمة، وانطلق اهتمام جامعة الدول العربية وهيئة الملتقى الإعلامي العربي بتلك القضية من خلال وعيها الكامل بتأثير الإعلام في تلك العلاقات التي ما تلبث أن يستجد عليها الكثير من الأحداث بين الحين والآخر ودائمًا ما يكون دور الإعلام فيها ملحوظًا وواضحًا، وقادة الإعلام العربي لاشك أنهم على القدر من الخبرة والتأثير في الوسط الإعلامي بما يجعل تناولهم لهذه القضابا أمرًا مثمرًا ومؤثرًا تأثيرًا إيجابيًّا.

وأوضح الخميس أن هذا الملتقى سيشارك فيه نخبة من أبرز الإعلاميين العرب في مختلف مجالات الإعلام ، وقد تم توجيه الدعوة لعدد من المؤثرين من مسؤولين عن مؤسسات إعلامية حكومية وخاصة ، وعدد من الكتاب والأكاديميين والصحفيين والمذيعين من أصحاب الخبرة المختلفة في مجالات الإعلام.

وفي ختام تصريحه قال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس أكرر شكري الكبير للملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة على استضافة هذا الحدث الإعلامي المهم وبهذا التوقيت ، ولدولة رئيس الوزراء الدكتور بشر هاني الخصاونة على تفضله الكريم برعاية هذا الملتقى المهم والحيوي ، والشكر كذلك لمعالي وزير الإتصال الحكومي السيد فيصل الشبول ، الشريك الاستراتيجي لنجاح هذا الملتقى .. والشكر موصول للمؤسسات الإعلامية الأردنية التي دعمت هذا الملتقى وساندته ، وللزملاء الإعلاميين في الأردن على حرصهم للمشاركة في فعاليات الملتقى وفعالياته.
والشكر للشركات الراعية والجهات الداعمة والشركاء الاستراتيجيين على كل الدعم والمساندة.